Welcome to Jounieh

Facebook
  • Welcome to Jounieh
  • Welcome to Jounieh
  • Welcome to Jounieh
مشاريع وإنجازات صربا ما بين العراقة والحداثة... جونيه اليوم

ما بين العراقة والحداثة... جونيه اليوم

أرسل إلى صديق طباعة PDF

cross_lions_2008_188

نواة إنشاء بلدية جونيه

في عهد المتصرف رستم باشا صدر قرار في كانون الاول من العام 1878 قضى بإنشاء بلدية بإشراف قائمقام القضاء وعُرفت بالـ " القومسيون" ، وتألفت من  أشخاص عُرفوا بالنزاهة ، والإهتمام بخير المدينة . فكانت جونيه ثالث بلدية في متصرفية جبل لبنان بعد دير القمر وزحلة .. وبعد عام في كانون الثاني سنة 1879 أًجريت الترتيبات والإستعدادات اللازمة فتألف المجلس البلدي الأول أثناءها من السادة جرجس سركيس بواري رئيساً

ومن الأعضاء : كنعان العضيمي ، فارس القزي، كنعان بويز ، ومنصور ساسين عن طبرجا وفرسان القزي عن العقيبة . وفي سنة 1912 كانت مرحلة فصل البلدية الى ثلاثة صربا غادير وحارة صخر، واستمر الفصل لمدة 5 سنوات حيث أُعيد في 3 حزيران 1914 توحيد البلديات تحت إسم بلدية جونيه، وأُبلغ هذا القرار لكل من بلديات صربا وغادير وحارة صخر  بإشراف مدير ناحية جونيه السيّد يوسف عبدالله البرنس .

 ما بين العراقة والحداثة... جونيه اليوم  

تمتاز جونيه اليوم بإحتوائها على عدد كبير من المراكز الدينية والأديرة : دير مارجرجس ساحل علما ، دير المخلص صربا ، دير الروح القدس الكسليك، دير معهد الرسل ، دير قلب يسوع، وفيها مطرانية صربا للموارنة . كما تحوي على عدد كبير من الصروح العلمية والثقافية من مدارس( مدرسة الرسل ، المدرسة المركزية العائلة المقدسة الفرنسية، المدرسة الألمانية)، وجامعات ( جامعة الروح القدس الكسليك، والجامعة الألمانية)، وفيها الكونسرفاتوار الوطني ، كما وتمتاز جونيه في المجال السياحي حيث تكثر فيها المطاعم والملاهي الليلية والنادي اللبناني للسيارات والسياحة والمنتجعات البحرية ، وفي التجارة تشتهر المدينة بوجود عدد كبير من المصارف الخاصة إضافة الى المصرف المركزي ووجود اسواق تجارية عريقة وحديثة تلبي كافة الأذواق .

إنماء على كل المستويات

وما بين العام 1878 واليوم ... ما هو واقع البلدية وما هي الإنجازات التي تحققت وتلك التي في طور التنفيذ للمجلس البلدي الحالي الذي يضمّ 18 عضواً ويترأسه المهندس انطوان افرام .

وإذا كان للإنماء كلمة وللإنماء رسالة وللإنماء خطّة فيمكن إختصارها بالخطة الخماسية والتي تلخص البرنامج الذي على أساسه يتمّ توجيه العمل البلدي للمجلس الحالي لإنماء المدينة بما يواكب تطوّر الألفية الثالثة . و" الخطّة الخماسية "  تقوم على 5 عناوين عريضة وهي النمو المتوازن ، النهضة البيئية، التواصل مع الأهالي، النهضة الإقتصادية والثقافية وتطوير البنى التحتية.